Четверг, 24.07.2025, 07:30Вы вошли как Гость | Группа "Гости"Приветствую Вас Гость | RSS
Сирийский Культурный Центр Исторической Сирии в Санкт-Пет...
Статьи
погода / الطقس
Календарь
«  Июль 2025  »
ПнВтСрЧтПтСбВс
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031
Статистика

Онлайн всего: 1
Гостей: 1
Пользователей: 0

АРАБСКИЕ ГОРОДА/مدن سورية و عربية



Хомс: История веков


май 14, 2011



Дамаск 

Центральное сирийское издательство выпустило в свет энциклопедическое историко- географическое исследование Мухаммада Фейсаля Шейхани, содержащее обзор социальной структуры и архитектуры города Хомс. Исследование вышло под редакцией Гишама Саида Халляка. Авторы попытались осветить историю древнего города с первых лет исламской эпохи и до сегодняшнего дня.

Исследование состоит из четырёх глав.

Первая глава повествует об истории возникновения города и его географическом расположении;

Во второй главе содержаться сведения об архитектуре периода Османской империи, а также о современном облике мечетей и церквей Хомса;

Третья глава посвящена жилым кварталам города, традициям и быту его жителей.

Четвёртая глава рассказывает об экономической и торговой значимости Хомса, его многочисленных базарах, мельницах, банях, постоялых дворах и гостиницах.

В приложении содержатся схемы, снимки и дополнительная информация о наиболее важных и интересных объекта





Идлеб

إدلب المحافظة الخضراء القديمة قدم التاريخ.. الاصيلة اصالة اهلها.. والغنية بالآثار التي تجعل منها متحفا رائعا للتاريخ فالمهتمون بالآثار لن يجدوا اغنى منها بقعة في العالم.‏

تعتبر محافظة إدلب من اغنى مناطق القطر بالمواقع الاثرية والسياحية وربما كانت من اغنى مناطق العالم نظرا لصغر مساحتها. وترجع آثارها الى مختلف العصور التي مرت على المحافظة، ولعل الميز ة التي تنفرد بها ادلب عن بقية مناطق القطر هي تداخل المواقع الاثرية مع الطبيعة الجميلة مما يساعد الزائر ان يجمع الهدفين من زيارته السياحية.‏

أما اهم المناطق السياحية في ادلب والاثرية ومن خلال بانوراما ملخصة عن هذه المواقع القيمة:‏

آ تل مرديخ (إيبلا): وهي اقدم مركز حضاري من الألف الثالث قبل الميلاد واقدم مملكة عامرة في سورية وكانت مملكة ايبلا التي قامت على تل مرديخ مركزا حضاريا هاما شمالي سورية، ولعل اهم مكتشفاتها اللوحات الطينية المسمارية والتي كشفت جانبا هاما من تاريخ هذه المملكة العريقة.‏

آ البارة: وتحتل مركزا اثريا وسياحيا هاما وتضم اكبر مجموعة من الآثار الرومانية البيزنطية في شمالي سورية وتتألف هذه المدينة الاثرية من حيين يضمان اطلال كنيستين ومدرسة وصومعة رهبان، ومن أبنيتها الجميلة مقابرها ومدافنها ذات الغطاء الهرمي من الحجر المنحوت وكذلك الفيلات التي كانت مساكن الطبقة الغنية وبعضها لايزال محتفظا بسقوفه وغرفه.‏

آ قنسرين: والتي كانت حلب تابعة لها إدارياً بل ومعظم اراضي محافظة ادلب وهي الواقعة في ممر القوافل التجارية والحجيج الذين كانوا يتجهون الى الاراضي المقدسة، كما كانت همزة الوصل بين حلب وانطاكية في القرن الحادي عشر الميلادي.‏

آ أسفين: فقد زارها في بداية القرن التاسع عشر الرحالة (بوركهارد) وكتب عنها في مذكراته مؤكداً قدم آثارها، كما كتب عنها محمد علي باشا في كتابه (الرحلة السامية) يصفها ببلدة الينابيع والعيون الكثيرة التي تتفجر من خلال الصخور وفي هذه القرية عدد كبير من المغارات والكهوف حيث كان الناس يسكنونها ويأوون إليها.‏

أما إدلب، فقد كانت تابعة إداريا الى جسر الشغور في النصف الثاني من القرن الثامن عشر لفترة وجيزة وكانت محاطة بأشجار الزيتون وتجارتها الرئيسة صناعة الصابون وحلج القطن، وكانت اسواقها مبنية بناء جميلا وبعضها بني من الحجر. وفيها عدة خانات، اثنان منها كانا مخصصين لاستقبال الغرباء، لكن المبنى المتميز هو مصنع الصابون اذ هو بناء كبير.‏

آ مرتحوان: هذه القرية الهامة عبر التاريخ تقع الى الشمال من معرة مصرين فتحها العرب المسلمون مع البلدان المجاورة وكانت اولى محطات القوافل بعد حلب لمن يريد السفر الى استنبول او الى القدس كطريق ثان بعد الطريق الاول حلب، خان طومان، خان السبل او خان سراقب المعرة حماه ونهاية المطاف في ادلب هي بلدة سراقب التي كانت محط الامل بالراحة والامان بعد عناء السفر وطول الامل بإيجاد المكان المناسب والمريح للقوافل، وقد زار هذه البلدة العديد من الرحالة الذين قالوا عنها: (فأتينا سراقب وهي ضيعة لطيفة فيها خان وبها أبنية محكمة العمارة ومساجد وحمامات ثم أتينا على خان مرعي وهو بنيان عظيم وحوله زراعات وطبيعة لطيفة) وسراقب كان لها صفة مميزة في المنطقة، خانها افضل الخانات المجاورة ويعود تاريخه الى العهد المملوكي.‏

آ كنيسة قلب اللوزة: وتعد من اجمل الكنائس وتعود الى القرن السادس الميلادي، تمثل فن العمارة السورية في العصر البيزنطي.‏

آ معرة النعمان: فقد سميت بهذه التسمية نسبة الى الصحابي النعمان بن بشير الانصاري الذي كان واليا على حمص واجتاز المعرة فمات له ولد فيها فدفنه وأقام فيها أياما حزنا عليه فسميت باسمه. والمعرة بلدة قديمة في تاريخها فقد قامت على اطلال مدينة آرا القديمة وموقعها الممتاز على مفترق الطرق جعل منها مسرحا لأحداث تاريخية هامة وقد زارها العديد من الرحالة.‏

يوجد في المعرة أثران عربيان الاول مئذنة الجامع الكبير والثاني المدرسة الشافعية. كما يوجد فيها خانات كثيرة ومتفرقة وأشهرها (خان مراد باشا) الذي تم تحويله الى متحف يضم الكثير من الآثار والفسيفساء المكتشفة في المنطقة. وفيها ايضا ضريح الشاعر العربي أبي العلاء المعري. والى الغرب من المدينة تقوم فوق هضبة قلعة آثرية تضم مباني جميلة وكنيستين.‏

وتبقى ادلب هذه المحافظة الخضراء الجميلة التي أنعمت عليها الطبيعة منذ القدم بجمال الموقع وروعة المشاهد حيث تضم في ثراها العديد من انقاض واوابد (المدن المنسية) تلك الانقاض الغريبة والمؤثرة في عريها المتناثرة في انحاء عديدة من المحافظة.‏

وكلما عرف المواطن تاريخه ازداد تمسكا ببلده وارضه واحتراما لمنجزات أجداده وحفاظا على اوابدهم الخالدة لتبقى إدلب بوابة الحضارة السورية القديمة.‏

Аль ракка

 مدينـة الرقـة الأثـريـة



الموقع الجغرافي: تقع منطقة الرقة على شاطئ الفرات الشمالي في السهل المحصور بين الفرات ورافده نهر البليخ من منطقة الجزيرة الواسعة الغنية.
لمحة تاريخية: تعتبر مدينة الرقة منذ القديم مركز إشعاع فكري وعلمي ومركز مهم من مراكز المعرفة واجتماع الشعراء بالإضافة إلى أهميتها الاقتصادية والحيوية وخاصة في ميدان الزراعة كما كانت من أهم مناطق الاصطياف وقبلة الأدباء والفنانين، ويروى أن الرشيد كان يقطع الطريق بين بغداد والرقة في ظلال الأشجار وليس أصدق من الآثار القائمة في المنطقة إلى يومنا هذا صروحاً من التاريخ تروي عظمة هذه المدينة العريقة وتترجم مكانتها شاهداً حياً وتراثاً رائعاً وهنا لابد أن نذكر قيمة الرقة الحربية أنها كانت مركز لتجميع الجيوش حيث كان الرشيد يقيم فيها للإشراف على تنظيم هذه الجيوش وتموينها ومن خلال ما ذكر نجد أن الرقة قد احتلت مكاناً مرموقاً بين أسماء المدن التي كان لها في هذا التاريخ شأناً كبير.
تعتبر الرقة من المدن السورية الأثرية التي مازالت تحتفظ بالكثير من معالمها الأثرية ونذكر منها مأذنة المنيطرة في خرائب الرقة القديمة شاهداً على المدينة المندثرة وجود سور داخلي وخارجي للمدينة الرافقة بينهما فصل وحول السور الخارجي حفر الخندق.
سكنت مدينة الرقة منذ العصور الحجرية القديمة وتراكمت آثار الإنسان بعضها فوق بعض وفيمايلي نذكر التسلسل التاريخي للطبقات الأثرية في الرقة كما أوردها الأستاذ دونان:
العصر الحجري القديم آثاره موجودة في السهل.
العصر الحجري الحديث آثاره موجودة في تل زيدان على الطرف الأيسر من البليخ.
عصر البرونز آثاره موجودة في تل البيعة على بعد 2كم.
المدينة الهلنستية وقد بناها سلوقس الأول وأسماها فيكتوريوم وهي تحت أنقاض العهدين الروماني والبيزنطي.
المدينة الرومانية تقع إلى شرق باب بغداد القائم حالياً في الرقة.
المدينة البيزنطية اسمها كالينكوم وهي تقع إلى شرقي باب بغداد.
مدينة الرافقة التي بناها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور سنة 155هـ_772م.
مدينة الرشيد وهي توسع الرافقة نحو الشرق والشمال في القرنين الثاني _الثالث هـ _8م.
يعتبر العصر الذهبي للرقة ما بين الربع الأخير من القرن الثاني الهجري حتى أواسط القرن الثالث الهجري وفي هذه الفترة أصبحت تستهوي قلوب الأمراء والوزراء.
الطراز المعماري والوصف: لم يبق من آثار الرقة التي يمكن الحفاظ عليها سوى باب بغداد_ أجزاء من السور _ قصر البنات _الجامع القديم.
_ باب بغداد لم يبق من أبواب الرافقة سواه ويقع في الزاوية الجنوبية الشرقية وقد شيّد من الآجر والجص وللبوابة مدخل واحد بقوس مدبب وبجواره قوسان مجزوءان ومدببان أيضاً وعملا على شكل محرابين واسعين لتزيين البوابة.
_ سور الرقة على شاكلة نعل الفرس باستدارة تبدأ من باب بغداد حتى تصل إلى الباب الذي وفي الجهات الشرقية الشمالية الغربية يكون السور مزودج داخلي وخارجي والذي يتألف من جدار سميك مرتفع مبني من اللبن فوق أساسات من الحجارة ومصفح بالآجر وقد ذهبت الكسوة الآجرية مع الزمن ولم يبق من اللون سوى الحشوة وهي من اللبن المجفف بأشعة الشمس وغدا مظهر السور كتلة من التراب.
_ قصر البنات يتألف من باحة مركزية مربعة الشكل تطل عليها الغرف من الجهات الأربع تشير الأطلال أنه بأربع طبقات من النوافذ وأطلال هذا القصر من الآجر وهو ما يزال محمياً من الاعتداء وتحيط به شوارع ملحوظة، وهناك حرم داخل السور يؤلف شارع غير معبد.
_ الجامع له أربع أروقة بنيت من الآجر وقد دونت كتابات على القنطرة الوسطى تدل على الترميم من قبل نور الدين الزنكي، يوجد أيضاً حرم يحيط به ظل محمياً من الاعتداء.
_ هذا وقد احتلت المباني الحديثة الجانب الغربي من السور وجزء من الجانب الشمالي وطمست معالمه كلياً إلا أنه بقيت أجزاء هامة من السور الشمالي والشرقي وجزءاً من الجنوبي إلى جدار باب بغداد وهذا القطاع اخترقته عدة منافذ للوصل بين الأحياء الكائنة داخل السور وخارج

Дамаск   دمشق

Дамаск самый большой город и столица Сирии. Он вырос вокруг Оазиса Гоута на берегах реки Барада, которая делает окружающий ландшафт пригодным для жизни. Дамаск один из древнейших городов мира, первое поселение на месте этого города датируется 5000 лет до н.э. Секрет его привлекательности для европейских туристов в его непередаваемом восточном облике. Привлекательность маленьких восточных базарчиков, расположенных вокруг великих памятников Ислама, нисколько не изменилась за последние годы. В центре города находится Площадь Мучеников, вокруг которой сосредоточено множество ресторанчиков и отелей. В центре Дамаска расположен Старый Город, окруженный римскими стенами. Основной городской крытый рынок это Соук аль-Хаммади, пестрый восточный базар, заполоненный толпами людей. Напротив рынка расположена Мечеть Омеяйдов. Построенная в 705 году на месте древнего храма и христианского собора, мечеть ничуть не утратила своей величественности. Несмотря на пожар внутри мечети в 19 веке, она остается жемчужиной мусульманской архитектуры с несколькими великолепными мозаиками и тремя минаретами. Саладин, один из величайших героев в арабской истории, давший отпор крестоносцам, похоронен в Дамаске. Мавзолей Саладина, украшенный красным куполом, был построен в 1193 году. Он расположен в красивейшем саду около северной стены Мечети Омаяда. Дворец Азам к югу от мечети был построен в 1749 году, при его постройке черный базальт чередовали прослойками из белого песчаника. Сейчас здесь располагается Музей сирийского искусства и традиций. В Христианском Квартале, к востоку от Старого Города находится Часовня Святого Павла, построенная на месте, где, по преданию, ученики Святого Павла спустили его по веревке из окна, чтобы он смог убежать от солдат набатейского царя Ареты IV. Одна их красивейших мечетей Сирии, Мечеть Таккиех аз-Сулейманиех находится на южном берегу реки Барада. Она была построена в 1554 году в османском архитектурном стиле, где черный базальт чередовался с белым камнем, и была украшена двумя минаретами. Национальный Музей на юге города стоит того, чтобы его посетить. Когда-то фасад музея был входом в Каср аль-Хайр аль-Габи - древний военный лагерь. Внутри находится множество экспонатов, включая образцы письменности, датируемые 14 веком до н.э. и скульптуры из Мари, которым уже около 4000 лет. В двух залах размещены мраморные и терракотовые статуи из Пальмиры, дамасское оружие, древние хирургические инструменты. Здесь можно увидеть Коран 13 века и восстановленную комнату Дворца Азем 18 века.




حماة

 مزيج التاريخ والحضارة     
 

 
حماة مدينة قديمة كان اسمها «إيماتا»، وتعود تسميتها إلى كلمة «حَمَثَ»  وتعني في الكنعانية والآرامية «الحصن»، ومن أسمائها «أبيفانيا» في العصر الهلنستي نسبة إلى الملك السلوقي أنطيوخوس أبيفانيوس، وعرفت بهذا الاسم حتى العصر الروماني حين عاد اسمها القديم، وتشتهر باسم مدينة «أبي الفداء» وهو عماد الدين إسماعيل، الملك الأيوبي، والجغرافي المعروف 1273-1331م.


وتدلّ التنقيبات الأثرية على أن موقع القلعة الحالي كان أوّل تجمّع سكاني فيها، ومنها انتشر فيما بعد إلى منطقتي المدينة وباب الجسر. وقد تعاقب عليها الكنعانيون والحثيون والآراميون والآشوريون والكلدانيون والفرس والرومان، قبل أن تبلغها الموجة العربية الإسلامية عام 638م، مع دخول جيش أبي عبيدة بن الجراح، وازدهرت في العصرين الزنكي والأيوبي، ولا سيما من الناحيتين العلمية والعمرانية. وظلت تعمل خلال تاريخها الحديث محافظة على موقعها التاريخي المتميّز، فقامت بدور نضالي بارز زمن الحكم العثماني، وتعاظم هذا الدور إبان حقبة الانتداب الفرنسي.  وتتوزّع الأبنية القديمة في مدينة حماة على جانبي نهر العاصي في شطرين اثنين؛ الحاضر على يمين النهر، ويضمّ عدداً من الأحياء التقليدية شمالي النهر وعلى جانبي الطريق الذاهبة إلى حلب، مثل باب الجسر والزنبقي وبين الحيرين والبارودية الشرقية والبارودية الشمالية، والمدينة أو السوق على يساره، وتضمّ المدينة عدداً من الأحياء التقليدية على مقربة من النهر؛ مثل باب الجسر والمدينة والباشورة والجعابرة وباب قبلي والجراجمة وجورة حواء وسوق الشجرة.

 
النواعير
النواعير المخصصة لرفع مياه نهر العاصي هي الطابع المميز لمدينة حماة، وتعود إلى عصر الآراميين، ثمّ تطورت في العصر الروماني، وهي تحمل صناديق خشبية على صفائح خشبية محمولة على أعصاب خشبية تتصل بمركز يدور حول محور بفعل مياه العاصي، وعندما تغطس الصناديق في الماء تحمل الماء إلى الأعلى لتسكبه في جدول فوق قناطر حجرية عالية تنقل الماء إلى أماكن مرتفعة.
     وهكذا تتألف الناعورة من القلب في مركز الدائرة، والصر وهي قطع خشبية حول القلب، والأعتاب وعددها ست عشرة في كل ناعورة، ومن القيود الخشبية للربط والدائرتين.. تتكون صناديق المياه من الرادين والقبون والمعدان، وتصنع الناعورة من خشب الجوز والتوت والحور والمشمش، ويبلغ عدد النواعير في مدينة حماة ستّ عشرة ناعورة؛ من أشهرها البشرية الكبرى والصغرى والعثمانية الكبرى والصغرى والجسرية والمأمورية والمؤيدية والكيلانة والباز والصابونية والمحمدية والقاق.

الطواحين المائية
ينتشر على مجرى نهر العاصي في مدينة حماة وخارجها عدد من الطواحين المائية القديمة لطحن الحبوب، وهي ذات قيمة أثرية، والطاحون بناء حجري معقود السقف مبني على سد نهري له فتحات تدخل فيها المياه بقوة لتدير حجارة الرحى لطحن الحبوب، عُدّ في مدينة حماة منها 6 طواحين توقفت عن العمل بعد بناء سدّ الرستن باستثناء طاحونة باب الحجرين في حي باب النهر، وتحولت طاحونة أخرى، وهي طاحونة الغزالة، إلى مقصف مركز نقابة الفنانين التشكيليين.
 
محردة
وعلى بعد 23 كم من مدينة حماة في اتجاه الشمال الغربي تقع مدينة محردة، وفيها آثار تعود إلى العصر اليوناني؛ منها معبد قديم ذو أبواب وأعمدة حجرية بطراز كورنثي أصبح فيما بعد كنيسة، ولقد تطورت المدينة بفضل المغتربين من أهلها.
يصل إليها خط سكة الحديد الواصل بين مصفاة حمص ومحطة توليد الكهرباء المقامة على سدّ محردة, وهذا السد يقع شمالي محردة بـ 3 كم، وهو سد ركامي تخزيني تنظيمي لإرواء سهل الغاب وسهل العشارنة، وهو أحد المشاريع المهمة على نهر العاصي.
بلغ طول السد 230م، وعرضه في الأسفل 155م، وتتشكل خلف السد بحيرة مساحتها القصوى 46 كم2.
ويستفاد من السد في تنظيم عمليات الري وتوليد طاقة كهربائية 2500ك/ و/س، وهو مجهز بروافع للتحكم في تصريف مياه النهر.

السقيلبية
وهي مدينة ومركزها منطقة الغاب.
تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من سهل الغاب, عند النهايات الغربية لمرتفع طار العلا، إلى الشمال الغربي من مدينة حماة على بعد 48 كم، وتشرف غرباً على سهل الغاب.. إعمارها قديم بدلالة وجود تلّ أثري يرجع إلى عصر الرومان تقوم في وسطها وعليه قلعة المدينة.


Саламия

سلمية

  مدينة سورية تقع على بعد ثلاثين كيلومتراً إلى الشرق من مدينة حماة في وسط سوريا. لهذه البلدة أهمية تاريخية حيث أنها كانت مقراً للدعوة الإسماعيلية ومنها انطلق المدعو عبيد الله المهدي حيث غادر سلمية إلى المغرب العربي ليؤسس الدولة العبيدية والتي يعود أصلها إلى النسب الهاشمي[بحاجة لمصدر].

تشتهر مدينة سلمية بأهلها ذوي الثقافة العالية (حسب إحصائيات الأمم المتحدة) ومنهم العلماء والأطباء وذوو مراكز عليا منتشرون في جميع أنحاء المعمورة. كما ينتمي إليها الشعراء أمثال محمد الماغوط وسليمان عواد وعلي الجندي وفايز خضور وإسماعيل عامود ومحمد مصطفى درويش وأكرم قطريب والصحفي زيد قطريب. والمفكرون مثل : عارف تامر ومصطفى غالب وإبراهيم فاضل إضافة إلى محمود أمين وسامي الجندي وعاصم الجندي وحسين الحلاق وغيرهم.

ومن أهم البلدات التابعة إدارياً لمدينة سلمية بلدة تلدرة وتلتوت وبري الشرقي والسعن. تحتضن هذه المنطقة التي هي لسان أخضر في قلب البادية السورية الكثير من الآثار العريقة والتي ما يزال الكثير منها ينتظر الكشف في عدة مواقع اثرية في المدينة ومحيطها.

سَلَمْيَةُ تلك المدينةُ الوادعةُ الحالمةُ الواقعةُ على تخومِ باديةِ الشام، تحتضن بين حناياها ذكريات تاريخ عريق حافل بالحوادث الهامة أحيانا والمثيرة أحياناً أخرى، قد لوحتها شمسُ الصحراء، وتهبُّ عليها النسماتُ البحريةُ الرقيقةُ عبرَ فتحةِ حمصَ في جبالِ لبنانَ محملةً ببخار الماءِ حيثُ يسقطُ مطراً، يحيلُ أرضها خضراءَ جميلة.. تقع في حوضةٍ تحيطُ بها الهضابُ والجبالُ الكلسيةُ ،فمنَ الجنوبِ هضبة السطحيات التي تمتد من الغرب إلى الشرق حيثُ هضاب ومرتفعات جبالِ الشومرية، ومن الشرق جبالُ البلعاس، ومن الشمال جبال العلا، ومن الغرب مرتفعات الهضبة الكلسية التي تشكِّلُ شبه حاجزٍ يفصلها عن حوض العاصي. كانتْ سلَمْيَةُ بهذا الموقع الاستراتيجي بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب قد جذبت انتباهَ قوافلِ التجارِ عبرَ العصورِ لأسبابٍ متعددةٍ أهمها : قربها من المعمورة، ومجاورتها للبادية، فهي عقدةُ وصلٍ بين الشرقِ والغربِ حيثُ كانتْ تعبرها القوافلُ القادمةُ من حوضِ الفرات لتجدَ فيها أماناً واطمئناناً بعيداً عن طرقِ الباديةِ التي يكثرُ فيها قطاعُ الطرقِ واللصوصُ مما يؤثِّرُ سلباً على حركة التجارة، وهذا ما أكسبها أهميةً جعلتها تجددُ بناءها كلما دخلَ فيها الخرابُ والدمار. والأمرُ الآخرُ من الأهميةِ بمكانٍ هو وقوعها على الطريق الثانية القادمة من حلب إلى سفيرة فالأندرين إلى قصرِ ابنِ وردان ماراً بها إلى الرستن ثمَّ تتجهُ إلى دمشق أو لبنان عبرَ جبال القلمون. من هنا نتبينُ أهميتها من خلالِ الأحداث التاريخية المتعاقبة عليها عبرَ السنين والأحقاب.

عد عن مدينة حماة (33) كم وتقع إلى الشمال الشرقي منها، مبنية على هضبة ترتفع(475) م عن سطح البحر. كان يعبرها في الماضي طريقان تجاريان هامان أولهما يبدأ من سواحل الخليج العربي والبصرة فبابل فالرصافة رصافة هشام وسط البادية السورية فأسريا فالسلمية فالرستن فالقريتين ف دمشق. وثانيهما يبدأ من حلب فالسفيرة فالأندرين فقصر ابن وردان فالسلمية حيث يلتقي بالطريق الأول في القدم جنوب دمشق. ويذكر عارف تامر بأن سلمية سميت بهذا الاسم تخليدا لذكرى معركة سالميس التي انتصر فيها اليونانيون على الفرس عام (480) ق.م، كما ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان أن الاسم مشتق من ((سلم مائة)) نسبة إلى المائة رجل الذين نجوا من الموت عندما اجتاح الدمار مدينة المؤتفكة وأن هؤلاء المائة قد نزلوا في السلمية وعمروها في القدم، وحسب أقوال المؤرخ الراحل الدكتور عارف تامر بأنها كانت عامرة منذ زمن السومريين (2400-3000) ق. م ,وأنها كانت تابعة للمشرفة (قطنا) أيام الآموريين(2100-2400) ق. م. ثم خضعت للحثيين والآشوريين (1500) ق. م، وأنه في نهاية القرن التاسع وبداية القرن الثامن قبل الميلاد حكمها الآراميون فضموها إلى مملكة حماة. أما في العصر السلوقي فقد ازدهرت وأصبحت محطة تجارية كبيرة، وارتبطت مع أفاميا بطريق معبد, وضمت إلى حمص في العصر الروماني, وزاد ازدهارها خلال حكم أسرة شميسغرا الحمصية لروما, كما ثابرت على ازدهارها في العصر البيزنطي فأصبحت إحدى المراكز المسيحية الرئيسية في الشرق وصارت مركزا لأبرشية مسيحية كبرى تمتد سلطتها من طرابلس الشام حتى الرصافة فكان يتبعها (76) كنيسة.

لحق سلمية الخراب إثر اجتياح الفرس لها عند احتلالهم لسورية عام (547) م، فأصبحت خاوية تجوبها القبائل البدوية، إلى أن أعاد بناءها عبد الله بن صالح بن علي العباسي عام (136) هـ حوالي (754) م فاستعادت مركزها التجاري وتطورت تطورا كبيرا خلال القرنين الثاني والثالث للهجرة حيث وفد إليها مجموعة من الإسماعيليين فجعلوا منها قاعدة لدعوتهم السرية، وكان أولهم عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق الذي ألف أو اشترك في تأليف كتاب ((إخوان الصفا وخلان الوفا)) ذائع الصيت وهو في السلمية كما يذكر عارف تامر ،و أنه أطلق على نفسه اسم عبد الله بن ميمون القداح بقصد إخفاء شخصيته عن العباسيين، وقد أثار كثيرٌ من المؤرخين الشك حول عبد الله بن ميمون القداح وبأنه يهوديٌ وهذا ما لا أستطيع الجزم به. وهاجم القرامطة سلمية في أواخر القرن الثالث للهجرة عام (874) م بقيادة الحسين بن زكرويه ففتكوا بأهلها ولم يبقوا فيها أحدا على قيد الحياة بما في ذلك صبية الكتاتيب والبهائم كما ذكر صاحب كتاب الرسل والملوك. استطاع عبيد الله المهدي أحد أحفاد عبد الله بن ميمون القداح النجاة بنفسه وأن يصل إلى شمالي أفريقيا حيث أعلن قيام الدولة الفاطمية أو الدولة العبيدية كما يسميها بعض المؤرخين والذين شككوا أيضاً ونفوا أن يكون عبيد الله مؤسس الدولة العبيدية وأحفاده من بعده يرجع نسبهم إلى آل البيت النبوي. وفي عام(1168) م أعطى صلاح الدين الأيوبي سلمية إلى ابن أخيه الملك المظفر تقي الدين صاحب حماة ثم أصبحت موضع نزاع بين أبناء العمومة ملوك حمص الأسديين وملوك حماة التقويين وبعد معركة عين جالوت التي انتصر فيها الملك المظفر على التتر عام (1242) م أقطعها الملك المظفر للأمير مهنا آل الفضل بن ربيعة بن طي لبلائه الحسن في تلك المعركة. ذكر ابن الوردي في تاريخه : أن سلمية تعرضت للانحطاط في ذلك العهد, بسبب نزاع أفراد أسرة مهنا فيما بينهم. أما خرابها للمرة الثانية فكان على يد تيمور لنك، ولقد ظل هذا الخراب مدة خمسة قرون ونيف وكان حكمها طوال هذه المدة بيد آل مهنا الذين اتخذوا اسم ((آل أبي ريشة)) فيما بعد, أما الأعراب الذين التفوا حولهم فكانوا يدعون الموالي.

وفي القرن الحادي عشر للهجرة السابع عشر للميلاد سيطر الأمير فخر الدين ا لمعني على حمص وحماة وتدمر والسلمية فأبقى لآل أبي ريشة سيطرتهم عليها وبعد مدة غزت قبيلة شمر العراقية سلمية في محاولة لانتزاعها من الموالي وظلت الحروب قائمة بين الطرفين حوالي عشر سنوات وأخيرا جاءت قبيلة عنزة فاحتلتها وأجلت الموالي عنها حتى أواخر القرن الثالث عشر للهجرة. ويعود إعمار سلمية الحديث إلى عام (1848) م وذلك عندما أصدر السلطان عبد المجيد العثماني قرارا بالعفو عن كل من يقوم بإعمار أي منطقة شرقي نهر العاصي فأخذ الإسماعيليون بالهجرة إليها من مواطنهم في جبال الساحل (مصياف - القدموس - الخوابي وعكار) وذلك إحياء لمجدهم الغابر وهربا من الاضطرابات والمشاكل التي كانوا يعانون منها في الجبل وأخذوا يزرعون الأرض التي جادت بخيراتها فظهرت قرى جديدة حول المدينة التي قام فيها العمار والازدهار والتوسع.

يعيش سكان مدينة السلمية في توافق على غير المدن الأخرى والتي ينتشر فيها العديد من الطوائف, حيث يجمع الهم السلموني (كما يسمى محليا)الطائفة الاسماعلية القاسمية والطائفة الاسماعلية المؤمنية وباقي الطوائف في خط وتألف واحد وأذاب هذه الهم السلموني تلك الخلافات المغرضة والتي تقع في بلد متعدد الطوائف بل على العكس تجد فيها قمة التألف والتأخي.

التسمية


الاسم الاصلي للمدينة هو " كور الزهور " وهو الاسم المعهود منذ زمن الفينيقيين والسومريين، اما أصل تسمية المدينة بـ " سلمية " : حللَ المؤرخون أصلَ التسمية فأرجعوها إلى مصدرين : 1- أطلق اليونانيون اسم سلاميس على كور الزهور اعتزازاً بانتصارهم على الفرس في معركة سلاميس. أو أطلقوا على كور الزهور اسم سلاميس وهو اسم مدينة على بحر إيجة نظراً للتوافق بين المدينتين في المناخ والشكل. 2- ورأيٌ ثانٍ يقول : بأن كثرة المياه فيها جعل الناسَ يطلقون عليها سيل مياه أو سيل ميه، وحُرِّفَ إلى سلمية . لقد ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان فيقول: [سلَمْيةُ قيل قرب المؤتفكة فيقال :إنه لما نزلَ بأهلِ المؤتفكةِ ما نزلَ من العذابِ رحم اللهُ منهم مئةَ نفس فنجاهم اللهُ فانتزحوا إلى سلمية فعمروها وسكنوها فسميت (سلم مائة) ثم حرَّف الناسُ اسمها فقالوا سلَمْية

المعالم الأثرية في سلمية


- السور : وهو الذي بناه نور الدين الزنكي، ويعود بالأصل إلى اليونان، ومن خلال الحفريات المعاصرة تبين أنه يزيد على أربعة كيلو مترات حيث يحيط بمدينة سلمية القديمة ولكنه الآن لا وجود له

2- قلعة سلمية: تعود قلعة سلمية إلى العهد اليوناني وامتداده الروماني ،حيث كانت مركزاً للجند، ولها شكل رباعي ذو ثمانية أبراج، وهذا البناء هو ما قام به نور الدين الزنكي عند ترميم القلعة حيث ارتفع جدارها حوالي تسعة أذرع وعرض الجدار حوالي ثلاثة أذرع، وبقي هذا الجدار حتى عام 1926 م حيث هدم وبني من حجارته دار الحكومة

3- معبد زيوس: وهو نفس الموقع المعروف ((بمقام الإمام إسماعيل)) ومن خلال الحفريات والمخلفات الأثرية الموجودة الآن في البناء تبين أنه ذو طابع هلنستي مما يدل على أن اليونان قد بنوا هذا المعبد وسط المدينة المسورة ومنحوه المزيد من العناية والإتقان ثم حُوِّلَ إلى معبد لجوبيتر، وفي العصر البيزنطي تحول إلى كنيسة يتبع لها أكثر من اثنتين وأربعين كنيسة ممتدة من الرصافة وسط سوريا وحتى طرابلس تهدم هذا البناء عدة مرات وآخر بناء له كان في عهد الأمير خلف بن ملاعب حيث تحول إلى مسجد عُرفَ بالمسجد ذي المحاريب السبعة، وهدم قيما بعد مع ما هدم في الغزو المغولي وظلَّ خراباً حتى العصر الحديث حيث رُمِّمَ عام 1993 م وأعيد بناؤه كمسجد

4- قلعة شميميس: في الشمال الغربي من مدينة سلمية على بعد خمسة كيلومترات، وعلى جبل منفرد وهو واحد من جبال العَلا مخروطي الشَّكل حيثُ تقع هذه القلعة 0 وأما بناؤها الأول يعود لأسرة شميسغرام وهم أمراء حمص أواخر العهد الهلنستي وبداية العهد الروماني، وظلت هذه القلعة قائمة حتى جاء الفرس وهدموها وأحرقوها شأن كل التحصينات التي شاهدوها في بلاد الشام، وطلت خراباً حتى عمرت في زمن شيركوه الأيوبي وأما زمن إعادة بنائها فقد حدده المؤرخون ومنهم أبو الفداء بعام 626هـ - 1228م بينما حدد محمد كرد علي في كتابه((خطط الشام)) زمن إعادة بنائها عام 627هـ - 1229 م ولكنهم أجمعوا على أن مجدد بنائها هو شيركوه الأيوبي صاحب حمص 0 تجثم القلعة ببنائها وأبراجها العالية فوق طبقة بازلتية تغطي قمة الجبل المخروطي، وحولها خندقٌ بعمق حوالي خمسة عشر متراً وفيها بئر ماءٍ عميقة ضخمة لتلبية حاجة القلعة من الماء، وبئر أخرى للتموين مصقولة من الداخل بملاط من الكلس والطين، وفيها دار الإمارة، وبعض الأقبية التي كانت مساكناً للجند. وأما أهمية القلعة من حيث الموقع فقد كانت ذات أهمية عظيمة لأنها تطل من مكانها على أربعة اتجاهات حيث ترصد دائرة واسعة بقطرٍ يزيد على الخمسين كيلو متر 0 من هذا الموقع المطل المشرف على هذه المساحات الواسعة يستطيع الراصد من خلالها أن يرصد كل هذه المساحات مما أكسبها أهميةً كبيرةً وكانت محط أنظار الطامعين0 وكان آخر ما تعرضت له هو الدمار الذي لحق بها أثناء الغزو المغولي، وما تزال أطلالها خربة إلى يومنا هذا.

5- مزار الخضر: (المار جورجيوس) يقع شمالي سلمية بمسافة 3 كم فوق قمة جرداء وكان ديراً للمسيحية، ولكن بعد الفتح الإسلامي حولت كنيسته إلى مسجد صغير، وتحول اسمه من دير المار جورجيوس إلى مزار الخضر الحي 0 ويلحق بهذا الدير العديد من الغرف وبعض المغاور والكهوف ولكنه الآن خربٌ تماماً لم يبقَ منه إلاّ بقيةُ جدار وقاعدة للمحراب.

6- القنوات الرومانية: ومن المعالم الأثرية الهامة أيضاً القنوات الرومانية المنتشرة في كل بقعة من بقاعها حيثُ لم تبقَ بقعةٌ إلاّ رُويت بالماء، وقد ذكر المؤرخون أنَّ فيها ثلاثمائة وستون قناة موجودة ما بين سلمية وريفها الممتدِ من قرية الكافات غرباً إلى قرية الشيخ هلال شرقاً ،وقد كانت هذه هي الطريقة المستخدمة في ري الأراضي آنذاك0هذا وقد نُسجت قصصٌ كثيرة حول هذه القنوات وأهمها قصة قناة العاشق

قصة قناة العاشق

تمكنت بعثة أثرية من اكتشاف بقايا قناة مياه رومانية عمرها 2000 سنة في المنطقة الوسطى من سورية وهي نفسها (قناة العاشق) التي كانت كتب التاريخ قد تحدثت عنها وعن أسطورة حب عاشها أمير منطقة «سلمية» في القرن الأول الميلادي مع ابنة ملك منطقة «أفاميا» والتي تبعد عن إمارته 80 كلم، في وسط سورية قرب مدينة حماة السورية، وتقول الأسطورة (الحقيقة) أن الحب كان من طرف واحد (من قبل الأمير)، الذي تقدم لخطبة الأميرة، لكن اشترطت عليه أن يجر مياه الري من عين الزرقاء الغنية بالمياه في منطقته إلى مدينتها «أفاميا» حتى تقبل به زوجاً، وكما يقال (الحب أعمى) فقد عمد الأمير إلى توظيف كل إمكانيات إمارته وعمالها لشق قناة يصل طولها إلى 150 كلم أخذت شكلاً متعرجاً وهندسياً لتصل المياه بشكل جيد إلى أفاميا التي ترتفع عن سطح البحر 308 أمتار، في حين أن مدينته «سلميه» ترتفع 475 متراً عن سطح البحر، فتم إنشاء القناة باتقان وبدراسة علمية وهندسية. يقول رئيس بعثة التنقيبات في القناة المائية (قناة العاشق) «إبراهيم شدود»: قصة اكتشاف قناة الحب أو العشق هذه جاءت مصادفة قبل عدة أيام حين كان (بلدوزر) يعمل على حفر أحواض لمحطة معالجة المياه المالحة في المنطقة، ظهرت حجارة بازلتية وقواطع حجرية أثرية، سارعنا فوراً إلى إجراء كشف ودراسة لهذه القناة التي ظهر منها حتى الآن حوالي ستين متراً بارتفاعات متباينة وبعرض متفاوت يصل إلى حوالي مترين ولاحظنا أن القناة مبنية كلها بالحجر البازلتي المنحوت بشكل فني ومتقن. يبدو أن أمير المنطقة الذي بنى هذه القناة كان مغرماً بشكل كبير بابنة ملك أفاميا فأراد أن تكون هذه القناة المعجزة عربون حبه وتضحيته من أجل هذا الحب والذي توج بالزواج منها

ابنها الشاعر العظيم

محمد الماغوط

كتب فيها قصيدة رائعة

هذه هي :

سلمية:الدمعة التي ذررفها الرومان

على أول أسير فك قيوده بأسنانه

ومات حنينا إليها.

سلمية...الطفلة التي تعثرت بطرف أوروبا

وهي تلهو بأقراطها الفاطمية

وشعرها الذهبي

وظلت جاثية وباكية منذ ذلك الحين

دميتها في البحر

وأصابعها في الصحراء.

يحدها من الشمال الرعب

ومن الجنوب الحزن

ومن الشرق الغبار

ومن الغرب..الأطلال والغربات

فصولها متقابلة أبدا

كعيون حزينة في قطار.

نوافذها مفتوحة أبدا

كأفواه تنادي..أفواه تلبي النداء

في كل حفنة من ترابها

جناح فراشة أو قيد أسير

حرف للمتنبي أو سوط للحجاج

أسنان خليفة؛ أو دمعة يتيم

زهورها لا تتفتح في الرمال

لأن الأشرعة مطوية في براعمها

لسنابلها أطواق من النمل

ولكنا لا تعرف الجوع أبدا

لأن أطفالها بعدد غيومها

لكل مصباح فراشة

ولكل خروف جرس

ولكل عجوز موقد وعباءة

ولكنها حزينة أبدا

لأن طيورها بلا مأوى

كلما هب النسيم في الليل

ارتجفت ستائرها كالعيون المطروفة

كلما مر قطار في الليل

اهتزت بيوتها الحزينة المطفأه

كسلسلة من الحقائب المعلقة في الريح

والنجوم أصابع مفتوحة لالتقاطها

مفتوحة_منذ الأبد_لالتقاطها

هذه هي مدينة الماغوط مدينة الادباء.... مدينة الفك



Меню сайта
English
Поиск
Корзина
кино Влияние арабов на западную цивилиза Дни российской культурной недели سوريا و روسيا
Форма входа