Мечеть Омейядов
The Umayyad Mosque of
Damascusالجامع الأموي أو المسجد الأموي أو جامع بني أمية
الكبير
مسجد في دمشق، سورية من روائع الفن المعماري الإسلامي، يقع في قلب
المدينة القديمة. له تاريخ حافل في جميع العهود والحضارات كان في العهد
القديم سوقًا، ثم تحول في العهد الروماني إلى معبد أُنشئ في القرن الأول الميلادي. ثم تحول مع الزمن
إلى كنيسة. ولما دخل المسلمون إلى دمشق، دخل خالد بن الوليد عنوة، ودخل أبو عبيدة بن الجراح صلحًا. فصار نصفه مسجد ونصفه كنيسة. ثم قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك سنة 96هـ (الموافق ل
705 م) بتحويل الكنيسة إلى مسجد،
وأعاد بناءه من جديد، وكساه وزينه بالفسيفساء والمنمنمات والنقوش وأفضل ما زينت به
المساجد في تاريخ الإسلام.
وفي المسجد الأموي أول مئذنة في الإسلام المسماة مئذنة العروس
وله اليوم ثلاث مآذن وأربع أبواب وقبة كبيرة قبة النسر وثلاث
قباب في صحنه وأربعة محاريب ومشهد عثمان ومشهد أبوبكر ومشهد الحسين ومشهد
عروة ولوحات جدارية ضخمة من الفسيفساء وقاعات ومتحف، في داخلة ضريح النبي يحيى علية السلام وبجواره يرقد البطل صلاح الدين الأيوبي وبالقرب منه الكثير من
مقامات وأضرحة رجال ومشاهير الإسلام، وقد صلى فيه أهم المشاهير في تاريخ
الإسلام والفاتحين وعدد كبير من الصحابة والسلاطين والخلفاء والملوك
والولاة وأكبر علماء المسلمين، وهو أول جامع يدخله أحد باباوات روما عندما زار مدينة دمشق. وكان ذلك عام 2001 م عندما قام بزيارته البابا يوحنا بولس الثاني وللجامع تاريخ حافل في
كافة العصور قبل الإسلام وفي العصر الإسلامي. لجامع الأموي أو المسجد الأموي أو جامع بني أمية الكبير مسجد في دمشق،
سورية من روائع الفن المعماري الإسلامي، يقع في قلب المدينة القديمة. له
تاريخ حافل في جميع العهود والحضارات كان في العهد القديم سوقًا، ثم تحول
في العهد الروماني إلى معبد أُنشئ في القرن الأول الميلادي. ثم تحول مع
الزمن إلى كنيسة. ولما دخل المسلمون إلى دمشق، دخل خالد بن الوليد عنوة،
ودخل أبو عبيدة بن الجراح صلحًا. فصار نصفه مسجد ونصفه كنيسة. ثم قام
الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك سنة 96هـ (الموافق ل 705 م) بتحويل
الكنيسة إلى مسجد رغما عن المسيحيين الدمشقيين حيث ان الذين عارضو قام
المسلمون بذبحهم على عتبة الكنيسة، وأعاد بناءه من جديد، وكساه وزينه
بالفسيفساء والمنمنمات والنقوش وأفضل ما زينت به المساجد في تاريخ الإسلام.
وفي المسجد الأموي أول مئذنة في الإسلام المسماة مئذنة العروس وله اليوم
ثلاث مآذن وأربع أبواب وقبة كبيرة قبة النسر وثلاث قباب في صحنه وأربعة
محاريب ومشهد عثمان ومشهد أبوبكر ومشهد الحسين ومشهد عروة ولوحات جدارية
ضخمة من الفسيفساء وقاعات ومتحف، في داخلة ضريح النبي يحيى علية السلام
وبجواره يرقد البطل صلاح الدين الأيوبي وبالقرب منه الكثير من مقامات
وأضرحة رجال ومشاهير الإسلام، وقد صلى فيه أهم المشاهير في تاريخ الإسلام
والفاتحين وعدد كبير من الصحابة والسلاطين والخلفاء والملوك والولاة وأكبر
علماء المسلمين، وهو أول جامع يدخله أحد باباوات روما عندما زار مدينة
دمشق. وكان ذلك عام 2001 م عندما قام بزيارته البابا يوحنا بولس الثاني
وللجامع تاريخ حافل في كافة العصور قبل الإسلام وفي العصر الإسلامي. جامع بني أمية في دمشق هو أقدم وأجمل وأكمل آبدة إسلامية ما زالت محافظة
على أصولها منذ عصر مُنْشِئها الوليد بن عبد الملك الخليفة المصلح الذي
حكم الي96 هـ وخلال حكمه كان منصرفًا إلى الإعمار
والإنشاء في البلاد الإسلامية، وكان بناء الجامع في عاصمة دولته دمشق من أكثر الأمور أهمية، ولقد استعان في عمارته
بالمعماريين والمزخرفين من أهل الشام، وخصص له الكثير من المال وأمر أن
يكون أفضل المباني وأفخمها وكان له ذلك فأصبح جامع دمشق الكبير أهم بناء في
الدولة الإسلامية،
أُقيم المسجد الجامع بدمشق بعد فتح بلاد الشام، في الجهة الشرقية
الجنوبية من أطلال المعبد الروماني جوبيتر الذي أُنشئ في القرن الأول
الميلادي،بناء
الجامع الأموي الكبير لقد قام الأموين ببناء جامعالأموي وجعله جامعا
يليق بعاصمة دولتهم الدولة الأموية فقاموا بتوسعة باحاته وتجميله
بالنقوش والفسيفساء والزخارف وزين بأفخم وأجمل الفوانيس وغيرها، وكذلك
فعلوا في مدن أخرى مثل المدينة المنورة وحلب والقدس.
باشر ببناء الجامع الأموي الكبير بدمشق، بعد أن اتفق مع أصحاب الكنيسة -
لإقامة جامع ضخم يليق بعظمة الدولة الإسلامية، ويعتمد على التخطيط الذي
وضعه الرسول محمد (عند بنائه لمسجده الأول في المدينة المنورة)، وكان هذا
المخطط يقوم على تقسيم المسجد إلى بيت الصلاة وإلى فناء مفتوح. لقد استبقى
الوليد الجزء السفلي من جدار القبلة أعاد الجدران الخارجية والأبواب، وأنشأ
حرم المسجد مسقوفًا مع القبة والقناطر وصفوف الأعمدة.
أنشأ أروقة تحيط صحن الجامع. وأقام في أركان الجامع الأربعة صومعة ضخمة،
ولكن زلزالًا لاحقًا أتى على المنارتين الشماليتين، فاستعيض عنها بمنارة
في وسط الجدار الشمالي، وأصبح للمسجد ثلاث منارات اثنتان في طرفي الجدار
الجنوبي، وواحدة في منتصف الجدار الشمالي وتسمى مئذنة العروس إ معبد
جوبيتر - الدمشقي
عقب سيطرة الرومان على دمشق، كانت المدينة من أهم المدن ومركز هام
للحضارة، تحول المعبد إلى اسم معبد جوبيتر الدمشقي. ومن المرجح أن
التغييرات عقب هذا التحول لم تكن كثيرة. رغم الكتابات التي تشير إلى أنه
تطور بشكل واسع في عهد السلوقيين والرومان. ما تزال بقايا هذا المعبد موجودة حتى
الآن إلى الغرب من الجامع الأموي حيث تظهر بقايا الأعمدة الرومانية
(الكورنثية) ومقدمة القوس الرئيسية في المعبد.
كنيسة القديس يوحنا المعمدان
في عهد الإمبراطور الروماني تيودوس الأول 379
م - 395
م تحول المعبد مرة ثانية إلى
كنيسة باسم كنيسة القديس يوحنا المعمدان
الموجود ضريحه داخل الجامع والمعروف أيضا بالاسم النبي يحيى
جامع بني أمية في دمشق هو أقدم وأجمل وأكمل آبدة إسلامية ما زالت محافظة
على أصولها منذ عصر مُنْشِئها الوليد بن عبد الملك الخليفة المصلح الذي
حكم الي96 هـ وخلال حكمه كان منصرفًا إلى الإعمار
والإنشاء في البلاد الإسلامية، وكان بناء الجامع في عاصمة دولته دمشق من أكثر الأمور أهمية، ولقد استعان في عمارته
بالمعماريين والمزخرفين من أهل الشام، وخصص له الكثير من المال وأمر أن
يكون أفضل المباني وأفخمها وكان له ذلك فأصبح جامع دمشق الكبير أهم بناء في
الدولة الإسلامية،
أُقيم المسجد الجامع بدمشق بعد فتح بلاد الشام، في الجهة الشرقية
الجنوبية من أطلال المعبد الروماني جوبيتر الذي أُنشئ في القرن الأول
الميلادي،
في عام 1414 هـ / 1994 م أمر الرئيس حافظ الأسد بحملة ترميم كبيرة للجامع وملاحقاته
وأعمدته الكثيرة وأبنيته مع الحفاظ على طرازه الأصيل ولوحات الفسيفساء
الرائعة والنقوش والزخارف وتم الكشف من إحدى الجهات خارج جدران الجامع عن
آثار رومانية غاية في الأهمية للمعابد قبل قيام الجامع وتم ترميمها
والعناية بها تم إعادة افتتاح المسجد من قبل الرئيس حافظ الأسد بعدما تم مسح جديد وتسجيل جميع الآثار
الإسلامية والتاريخية القديمة وتوثيقها. ليزداد جامع بني أمية هيبة وفخامة. Больша́я мече́ть Дама́ска, также известная как Мечеть Омейядов (араб.: جامع بني أمية الكبير, транслит. Ğām' Banī 'Umayyah al-Kabīr),
одна из крупнейших и старейших мечетей в мире. Расположена в одном из самых
священных мест в старом городе Дамаска, представляет собой большую архитектурную
ценность.
Мечеть содержит Сокровищницу, которая, как говорят, содержит голову Иоанна Крестителя (Яхья), почитаемого Пророком как христианами, так и мусульманами. Голова
возможно была найдена во время раскопок при строительстве мечети. В
мечети также находится могила Салах-ад-Дина,
расположенная в небольшом саду, примыкающему к северной стене мечети. История
Место, где сейчас стоит мечеть, в арамейскую эру было занято Храмом Хадада. Арамейское
присутствие было засвидетельствовано открытием базальтовой стелы, изображающей сфинкса и раскопанной в северо-восточном углу
мечети. Позже, в римскую эпоху, на этом месте располагался Храм Юпитера, затем, в византийское время, христианская церковь, посвящённая Иоанну Крестителю.
Первоначально арабское завоевание Дамаска в 636
не затронуло церковь, как сооружение, почитаемое как мусульманскими,
так и христианскими прихожанами. Это сохранило церковь и богослужения,
хотя мусульмане построили пристройку из саманного кирпича напротив южной стены храма. При Омейядском халифе Аль-Валиде I, однако, церковь была куплена у
христиан перед тем, как была разрушена. Между 706
и 715 на этом месте была построена существующая
мечеть. В соответствии с легендой, Аль-Валид самолично начал разрушение
церкви, введя золотой шип. С этого момента Дамаск становится важнейшим
пунктом на Ближнем Востоке и позже стал столицей
Государства Омейядов. АрхитектураМечеть отделена от шумного города мощными стенами. Огромный внутренний
двор выложен черно-белыми полированными плитами, слева от входа стоит
внушительная деревянная повозка на здоровенных колесах. Одни говорят,
что это таранное устройство, оставленное Тамерланом после штурма Дамаска, другие считают повозку боевой колесницей
времен Древнего Рима. Пол молельного зала устлан
множеством ковров — их здесь более пяти
тысяч. В молельном зале стоит гробница с Главой Иоанна Крестителя, отсеченной по приказу
царя Ирода. Усыпальница сделана из белого мрамора, украшена нишами из рельефных стекол
зеленого цвета. Сквозь специальный проем можно бросить внутрь
поминальную записку, фотографию, передать в дар пророку Яхье (так мусульмане называют Иоанна Предтечу) деньги. Один из
трех минаретов мечети Омеяйдов (тот, что расположен с юго-восточной
стороны), носит имя Иса бен Мариам, то есть «Иисус, Сын
Марии». Согласно
пророчеству, именно по нему накануне Страшного Суда с небес на
землю сойдет Иисус Христос. Руки Спасителя, облаченного в
белые одежды, будут лежать на крыльях двух ангелов, а волосы будут
казаться влажными, даже если их не коснулась вода. Вот почему на землю
под минаретом, куда должна ступить нога Искупителя, имам мечети каждый
день стелет новый ковер.
Мощи
Иоанна Крестителя (Яхья) История с мощами Предтечи так и не
выяснена до конца. Как говорит архимандрит Александр Елисов
(представитель Патриарха Московского и всея Руси при Патриархе Великой Антиохии и всего Востока), речь может идти только о
части головы Крестителя. Существует еще три фрагмента головы святого —
одна хранится на Афоне, другая — во французском Амьене, третья — в Риме,
в церкви
Папы Сильвестра.
Прихожане ведут себя раскованно — не только молятся, но и читают, сидят,
лежат, некоторые даже спят. Ежедневно, кроме пятницы, в мечеть свободно
пускают представителей любой веры, и никакой недоброжелательности по
отношению к гостям здесь не ощущается.
Галерея


|